22 أكتوبر 2012

هل مات يسوع مقتولاً؟ نظرة ثانية

Markus Bockmuehl 
&
 Michael B. Thompson 

تقليد الطعنة بالحربة هو جزء أصيل بإنجيل متى




 منذ مايقرب من عامين تقريباً كنت قد كتبت مقالاً عن تقليد نصى بإنجيل متى -ثابت- بأقدم وأفضل المخطوطات اليونانية مفادة ان يسوع قد مات ليس وفقاً لتبعيات الصلب وإنما قد مات وفقاً لطعنة من أحدهم بجانبه. يمكن مراجعة المقال ( هنا )
خلال تلك الفترة وحتى يومنا هذا لم يرد إلا مقال واحد فقط معنى بالرد على مقالتى. هذا المقال قديم بعض الشئ وراجع لمن يُسمى بالدكتور "هولى بايبل". اليوم قدم لى احد الأخوة مقالاً اخر لشخص يتوهم فيه الرد على تلك المشكلة النصية، هذا المقال راجع لشخص كان يُدعى او يُلقب بـ "شمس" يزعم كعادة كل نصارى البالتوك والمنتديات انه كان مسلماً حتى ليخيل للمرء ان كل نصارى مصر كانوا فى الاصل مسلمين !!

الحقيقة ان كلا المقالين متفاوتين شكلاً وموضوعاً ولكنهما للأسف يتفقنا فى مبدأ عدم المعرفة.

فإذا كان مقال "هولى بايبل" سيئ لدرجة كبيرة ولا يتمتع بأى شكل من أشكال ابجديات البحث العلمى ، بل هو على النقيض يعج بكافة أشكال الأكاذيب والخداع والغش الصريح بشكل يُسقط مقاله رأساً كما بينا ( هنا )، فإن بحث "شمس" لا يقل سوءاً عنه بل بدا واضحاً ان "شمس" يقدم مقالاً لا يعرف أصله غيره فلا توجد إشارة الى من يرد عليه بمقاله ولا توجد حتى إشارة الى إعتراضات الرأى الأخر، لقد بدا واضحاً ان مقال "شمس" أحادى الواجهه ليس معنياً بمقال أحد ولا بما يقوله غيره، بل هو يقدم لنا ما يؤمن هو به سواء أكان الأمر مقنعاً او غير مقنع، السبب الوحيد الواضح فى ذلك ان هناك تساؤلات ونقاط فى صلب الموضوع ليس لها عند "شمس" او غيره اى رد او حتى تعقيب.

لذا فإن ردى فى الأساس لن يزيد عن تعليقات محدده على نقاط معينه فى مقال "شمس" نظراً لأن النقاط الأساسية فى مقالى ( هنا ) لم يرد عليها الزميل بل لنكن أكثر وضوحاً لم يقترب منها أصلاً !!
بل الذى يثير إستغرابى هو انه كرر نفس الكلام الذى ذكرته فى مقالى ورردت عليه إلا أنه إكتفى بما ذكرته ولم يتطرق للرد على ردودى نفسها وكأن احداً لم يقل شيئاً !!!

تعليقاتى سترتكز على النقاط التاليه بإعتبار انها مواضع تصلح للنقاش وليست بالضرورة ترتبط فقط بالموضوع:
2- الشواهد النصية للفقرة وتحليل (تخمينات) ظهور الفقرة بالمخطوطات فى كتب المعلقين.
3- أهمية شهادة سيرفيرس الأنطاكى وهل حقاً هى شهادة لها ثقل أصلاً فى القرار النصى المتعلق بالفقرة.
4- هل هناك قيمة حقيقية لموافقه موضع الفقرة بيوحنا من الناحية الطبية؟ ومدى علاقة ذلك بوجودها فى إنجيل متى.

تلك التعليقات سأقوم بإذن الله بنشرها فى المدونة تباعاً ثم أعود الى تلك التدوينة لإضافة الروابط.

ماأود ان ألفت نظر القارئ سواء المسيحي او المسلم إليه هو ان تلك المقالات سواء من "هولى بايبل" او من "شمس" تُظهر بشكل واضح عدم معرفة القوم بأهم فرع من فروع دراسة الكتاب المقدس ألا وهو النقد الكتابى.
بل ما يجب ان ننتبه إليه جيداً كيف كان يتم تزييف الحقائق قديماً وحديثاً ولا غرابة فالنسخة الأصلية لإنجيل القديس متى عند القوم وجدت فجأة مكتوبة فى " large lettersومدفونه مع جثة برنابا الرسول !!!

ان الحقيقة التاريخية كما بينا مسبقاً وسنبين أكثر تؤكد ان المسيح يسوع قُتل على الصليب وفقاً لتقليد إنجيل متى.

ليست هناك تعليقات: